دخول
المواضيع الأخيرة
بحـث
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
semsema | ||||
ahmed alasal | ||||
ميدووووو | ||||
king_man | ||||
EnG.AkRaM | ||||
eng.yoko | ||||
eng-osama | ||||
sakr | ||||
lanthaniom | ||||
eng_osama_Elhady |
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 391 عُضو.آخر عُضو مُسجل هو h_elnakeeb فمرحباً به.
أعضاؤنا قدموا 1751 مساهمة في هذا المنتدى في 456 موضوع
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 3 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 3 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحثلا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 55 بتاريخ السبت 28 سبتمبر 2013 - 13:40
اسئله فى العقيده والتعاملات 3
صفحة 1 من اصل 1
30122007
اسئله فى العقيده والتعاملات 3
21- وسئل فضيلة الشيخ: عن التسمي بالإمام ؟ .
فأجاب قائلاً : التسمي بالإمام أهون بكثير من التسمي بشيخ الإسلام لأن النبي صلى الله عليه وسلم ، سمي إمام المسجد إماماً ولو لم يكن معه إلا واحد ، لكن ينبغي أن لا يتسامح في إطلاق كلمة ( إمام) إلا على من كان قدوة وله اتباع كالإمام أحمد وغيره ممن له أثر في الإسلام ، ووصف الإنسان بما لا يستخدمه هضم للأمه ، لان الإنسان إذا تصور أن هذا إمام وهذا إمام ممن يبلغ منزلة الإمامة هان الإمام الحق في عينه .
22- سئل فضيلة الشيخ: عن إطلاق بعض الأزواج على زوجاتهم وصف أم المؤمنين ؟ .
فأجاب فضيلته بقوله : هذا حرام ، ولا يحل لأحد أن يسمي زوجته أم المؤمنين ، لأم مقتضاه أن يكون هو نبي لأن الذي يوصف بأمهات المؤمنين هنّ زوجات النبي صلى الله عليه وسلم ، وهل هو يريد أن يتبوأ مكان النبوة وأن يدعو نفسه بعد النبي ؟ بل الواجب على الإنسان أن يتجنب مثل هذه الكلمات ، وأن يستغفر الله – تعالى – مما جرى منه .
23- سئل فضيلة الشيخ: ما حكم قول ( يا عبدي) و ( يا أمتي) ؟ .
فأجاب : قول القائل : (يا عبدي) ، ( يا أمتي) ، ونحوه له صورتان :
الصورة الأولى : إن يقع بصيغة النداء مثل : يا عبدي ، يا أمتي ؛ فهذا لا يجوز للنهي عنه في قوله صلى الله عليه وسلم ، : " لا يقل أحدكم عبدي وأمتي " .
الصورة الثانية : أن يكون بصيغة الخبر وهذا على قسمين :
القسم الأول : إن قاله بغيبة العبد ، أو الأمة فلا بأس فيه .
القسم الثاني : إن قاله في حضرة العبد أو الأمة ، فإن ترتب عليه مفسدة تتعلق بالعبد أو السيد منه وإلا فلا ، لأن القائل بذلك لا يقصد العبودية التي هي الذل ، وإنما يقصد أنه مملوك له وإلى هذا التفصيل الذي ذكرناه أشار في ( تيسير العزيز الحميد شرح كتاب التوحيد) في باب يقول عبدي وأمتي . وذكره صاحب فتح الباري عن مالك .
24- وسئل فضيلة الشيخ: عن قول الإنسان أنا حرّ ؟ .
فأجاب بقوله: إذا قال ذلك رجل حر وأراد أنه حر من رق العبودية لله – عز وجل – فقد أساء في فهم العبودية ، ولم يعرف معنى الحرية ، لأن العبودية لغير الله هي الرق ، أما عبودية المرء لربه – عز وجل – فهي الحرية، فإنه إن لم يذل لله ذل لغير الله ، فيكون هنا خادعاً نفسه إذا قال: إنه حر يعني إنه متجرد من طاعة الله ، ولن يقوم بها .
25- سئل فضيلة الشيخ: عن قول العاصي عند الإنكار عليه (أنا حر في تصرفاتي) ؟ .
فأجاب بقوله: هذا خطأ ، نقول : لست حراً في معصية الله ، بل إنك إذا عصيت ربك فقد خرجت من الرق الذي تدعيه في عبودية الله إلى رق الشيطان والهوي.
26- سئل فضيلة الشيخ: عن قول الإنسان : (إن الله على ما يشاء قدير) عند ختم الدعاء ونحوه ؟ .
فأجاب بقوله : هذا لا ينبغي لوجوه :
الأول:أن الله – تعالى – إذا ذكر وصف نفسه بالقدرة لم يقيد ذلك بالمشيئة في قوله – تعالى- ولو شاء الله لذهب بسمعهم وأبصارهم إن الله على كل شئ قدير((1). وقوله ألم تعلم أن الله على كل شئ قدير ((2) . وقوله : ) ألم تعلم أن الله له ملك السموات والأرض ( (3). وقوله : ) ولله ملك السموات والأرض وما بينهما يخلق ما يشاء والله على كل شئ قدير ( (4). فعمم في الملك والقدرة ، وخص الخلق بالمشيئة ، أما القدرة فصفة أزلية أبدية شاملة لما شاء وما لم يشأ ، لكن ما شاءه سبحانه وقع وما لم يشأ لم يقع والآيات في ذلك كثيرة .
الثاني : أن تقييد القدرة بالمشيئة خلاف ما كان عليه النبي صلى الله عليه وسلم،وأتباعه فقد قال الله عنهم يوم لا يخزي الله النبي والذين آمنوا معه نورهم يسعى بين أيديهم وبأيمانهم يقولون ربنا أتمم لنا نورنا واغفر لنا إنك على كل شئ قدير ( (1). ولم يقولوا (إنك على ما تشاء قدير ) ، وخير الطريق طريق الأنبياء وأتباعهم فإنهم أهدى علماً وأقوم عملاً .
الثالث : أن تقييد القدرة بالمشيئة يوهم اختصاصها بما يشاؤه الله – تعالى – فقط ، لا سيما وأن ذلك التقييد يؤتي به في الغالب سابقاً حيث يقال: (على ما يشاء قدير) وتقديم المعمول يفيد الحصر كما يعلم ذلك في تقرير علماء البلاغة وشواهده من الكتاب والسنة واللغة ، وإذا خصت قدره الله – تعالى – بما يشاؤه كان ذلك نقصاً في مدلولها وقصراً لها عن عمومها فتكون قدرة الله – تعالى ناقصة حيث انحصرت فيما يشاؤه ، وهو خلاف الواقع فإن قدره الله – تعالى- عامة فيما يشاؤه وما لم يشاءه ، لكن ما شاءه فلابد من وقوعه ، وما لم يشأه فلا يمكن وقوعه .
فإذا تبين أن وصف الله – تعالى – بالقدرة لا يقيد بالمشيئة بل يطلق كما أطلقه الله – تعالى – بالقدرة لا يقيد بالمشيئة يعارضه قول الله – تعالي - : ) وهو على جمعهم إذا يشاء قدير ( (1) . فإن المقيد هنا بالمشيئة هو الجمع لا القدرة، والجمع فعل لا يقع إلا بالمشيئة ولذلك قيد بها فمعنى الآية أن الله تعالى قادر على جمعهم متى شاء وليس بعاجز عنه كما يدعيه من ينكره ويقيده بالمشيئة رد لقول المشركين الذي قال الله – تعالى – عنهم : ) وإذا تتلى عليهم آياتنا بينات ما كان حجتهم إلا أن قالوا ائتوا بآبائنا إن كنتم صادقين ، قل الله يحييكم ثم يميتكم ثم يجمعكم إلى يوم القيامة لا ريب فيه ولكن أكثر الناس لا يعلمون ( (1). فلما طلبوا الإتيان بآبائهم تحدياً وإنكاراً لما يجب الإيمان به من البعث ، بين الله – تعالى – أن ذلك الجمع الكائن في يوم القيامة لا يقع إلا بمشيئة ولا يوجب وقوعه تحدي هؤلاء وإنكارهم كما قال الله – تعالى - : ) زعم الذي كفروا أن لن يبعثوا قل بلى وربي لتبعثن ثم لتنبؤن بما عملتم وذلك على الله يسير فآمنوا بالله ورسوله والنور الذي أنزلنا والله بما تعملون خبير يوم يجمعكم ليوم الجمع ذلك يوم التغابن ( (2). والحاصل أن قوله – تعالى - : ) وهو على جمعهم إذا يشاء قدير ( . لا يعارض ما قررناه من قبل لأن القيد بالمشيئة ليس عائداً إلى القدرة وإنما يعود إلى الجمع . وكذلك لا يعارضه ما ثبت في صحيح مسلم في كتاب(الإيمان ) في (باب آخر أهل النار خروجاً ) من حديث ابن مسعود ، رضي الله عنه ، قال : قال رسول الله صلي الله عليه وسلم آخر من يدخل رجل ) فذكر الحديث وفيه أن الله – تعالى – قال للرجل : " إني لا استهزئ منك ولكني على ما شاء قادر " وذلك لأن القدرة في هذا الحديث ذكرت لتقدير أمر واقع والأمر الواقع لا يكون إلا بعد المشيئة ، وليس المراد بها ذكر الصفة المطلقة التي هي وصف الله – تعالى – أذلا وأبدلاً ، ولذلك عبر عنها باسم الفاعل ( قادر) دون الصفة المشبهة ( قدير )
على هذا فإذا وقع أمر عظيم يستغرب أو يستعبد قالوا قادر على ما يشاء ، يجب أن يعرف الفرق بين ذكر القدرة على إنها صفة لله – تعالى – فلا يقيد بالمشيئة ، وبين ذكرها لتقدير أمر واقع ولا مانع من تقيدها بالمشيئة ، لأن الواقع لا يقع إلا بالمشيئة ، والقدرة هنا ذكرت لإثبات ذلك الواقع وتقدير وقوعه ، والله – سبحانه – أعلم .
27- سئل فضيلة الشيخ: قول القائل ( أنا مؤمن إنشاء الله ) يسمى عند العلماء ( مسألة الاستثناء في الإيمان ) وفيه تفصيل:
أولا : إن كان الاستثناء صادرا عن شك في وجود أصل الإيمان فهذا محرم بل كفر ؛ لأن الإيمان جزم والشك ينافيه .
ثانيا: إن كان صادراً عن خوف تذكية النفس والشهادة لها بتحقيق الإيمان قولا وعملا واعتمادا ، فهذا واجب خوفا من المحذور .
ثالثاً : إن كان المقصود من الاستثناء التبرك بذكر المشيئة، أو بيان التعليل وأن ما قام بقلبه من الإيمان بمشية الله، فهذا جائز التعليق على هذا الوجه – أعني بيان التعليل – لا ينافي تحقيق المعلق فإنه قد ورد التعليق على هذا الوجه في الأمور المحققة كقوله – تعالى - : ) لتدخلن المسجد الحرام إنشاء الله آمنين محلقين رءوسكم ومقصرين لا تخافون ( (1). والدعاء في زيارة القبور ( وإنا إنشاء الله بكم لاحقون ) وبهذا عرف انه لا يصح إطلاق الحكم على الاستثناء في الإيمان بل لابد من التفصيل السابق .
28- سئل فضيلة الشيخ: عن قول ( فلان المرحوم ) . و( تغمده الله برحمته ) و( انتقل إلى رحمه الله ) ؟ .
فأجاب بقوله : قول (فلان المرحوم ) أو ( تغمده الله برحمته ) لا بأس بها ، لأن قولهم ( المرحوم ) من باب التفاؤل والرجاء ، وليس من باب الخبر ، وإذا كان من باب التفاؤل والرجاء فلا بأس به .
وأما ( أنتقل إلى رحمه الله ) فهو كذلك فيما يظهر لي إنه من باب التفاؤل، وليس من باب الخبر ، لأن مثل من أمور الغيب ولا يمكن الجزم به ، وكذلك لا يقال ( انتقل إلى الرفيق الأعلى ) .
29- سئل فضيلة الشيخ: عن عبارة ( لكم تحياتنا ) وعبارة ( اهدي لكم تحياتي) ؟
فأجاب قائلا : عبارة (لكم تحياتنا ، وأهدي لكم تحياتي ) ونحوهما من العبارات لا بأس بها قال الله – تعالي ) إذا حييتم بتحية فحيوا بأحسن منها أو ردوها ( (1) . والتحية من شخص لآخر جائزة ، وأما التحيات المطلقة العامة فهي لله ، كما أن الحمد لله ، والشكر لله ، ومع هذا فيصح أن نقول حمدت فلان على كذا وشكرته على كذا قال الله – تعالى- : ) أ ن أشكر لي لوالديك ( (2) .
30- سئل فضيلة الشيخ: يقول بعض الناسأوجد الله كذا)، فما مدى صحتها؟ وما الفرق بينها وبين : (خلق الله كذا ) أو ( صور الله كذا ) ؟ .
فأجاب بقوله : أوجد أو خلق ليس بينهما فرق ، فلو قال : أوجد الله كذا كانت بمعنى خلق الله كذا ، وأما صور فتختلف لأن التصوير عائد إلى الكيفية لا إلى الإيجاد .
فأجاب قائلاً : التسمي بالإمام أهون بكثير من التسمي بشيخ الإسلام لأن النبي صلى الله عليه وسلم ، سمي إمام المسجد إماماً ولو لم يكن معه إلا واحد ، لكن ينبغي أن لا يتسامح في إطلاق كلمة ( إمام) إلا على من كان قدوة وله اتباع كالإمام أحمد وغيره ممن له أثر في الإسلام ، ووصف الإنسان بما لا يستخدمه هضم للأمه ، لان الإنسان إذا تصور أن هذا إمام وهذا إمام ممن يبلغ منزلة الإمامة هان الإمام الحق في عينه .
22- سئل فضيلة الشيخ: عن إطلاق بعض الأزواج على زوجاتهم وصف أم المؤمنين ؟ .
فأجاب فضيلته بقوله : هذا حرام ، ولا يحل لأحد أن يسمي زوجته أم المؤمنين ، لأم مقتضاه أن يكون هو نبي لأن الذي يوصف بأمهات المؤمنين هنّ زوجات النبي صلى الله عليه وسلم ، وهل هو يريد أن يتبوأ مكان النبوة وأن يدعو نفسه بعد النبي ؟ بل الواجب على الإنسان أن يتجنب مثل هذه الكلمات ، وأن يستغفر الله – تعالى – مما جرى منه .
23- سئل فضيلة الشيخ: ما حكم قول ( يا عبدي) و ( يا أمتي) ؟ .
فأجاب : قول القائل : (يا عبدي) ، ( يا أمتي) ، ونحوه له صورتان :
الصورة الأولى : إن يقع بصيغة النداء مثل : يا عبدي ، يا أمتي ؛ فهذا لا يجوز للنهي عنه في قوله صلى الله عليه وسلم ، : " لا يقل أحدكم عبدي وأمتي " .
الصورة الثانية : أن يكون بصيغة الخبر وهذا على قسمين :
القسم الأول : إن قاله بغيبة العبد ، أو الأمة فلا بأس فيه .
القسم الثاني : إن قاله في حضرة العبد أو الأمة ، فإن ترتب عليه مفسدة تتعلق بالعبد أو السيد منه وإلا فلا ، لأن القائل بذلك لا يقصد العبودية التي هي الذل ، وإنما يقصد أنه مملوك له وإلى هذا التفصيل الذي ذكرناه أشار في ( تيسير العزيز الحميد شرح كتاب التوحيد) في باب يقول عبدي وأمتي . وذكره صاحب فتح الباري عن مالك .
24- وسئل فضيلة الشيخ: عن قول الإنسان أنا حرّ ؟ .
فأجاب بقوله: إذا قال ذلك رجل حر وأراد أنه حر من رق العبودية لله – عز وجل – فقد أساء في فهم العبودية ، ولم يعرف معنى الحرية ، لأن العبودية لغير الله هي الرق ، أما عبودية المرء لربه – عز وجل – فهي الحرية، فإنه إن لم يذل لله ذل لغير الله ، فيكون هنا خادعاً نفسه إذا قال: إنه حر يعني إنه متجرد من طاعة الله ، ولن يقوم بها .
25- سئل فضيلة الشيخ: عن قول العاصي عند الإنكار عليه (أنا حر في تصرفاتي) ؟ .
فأجاب بقوله: هذا خطأ ، نقول : لست حراً في معصية الله ، بل إنك إذا عصيت ربك فقد خرجت من الرق الذي تدعيه في عبودية الله إلى رق الشيطان والهوي.
26- سئل فضيلة الشيخ: عن قول الإنسان : (إن الله على ما يشاء قدير) عند ختم الدعاء ونحوه ؟ .
فأجاب بقوله : هذا لا ينبغي لوجوه :
الأول:أن الله – تعالى – إذا ذكر وصف نفسه بالقدرة لم يقيد ذلك بالمشيئة في قوله – تعالى- ولو شاء الله لذهب بسمعهم وأبصارهم إن الله على كل شئ قدير((1). وقوله ألم تعلم أن الله على كل شئ قدير ((2) . وقوله : ) ألم تعلم أن الله له ملك السموات والأرض ( (3). وقوله : ) ولله ملك السموات والأرض وما بينهما يخلق ما يشاء والله على كل شئ قدير ( (4). فعمم في الملك والقدرة ، وخص الخلق بالمشيئة ، أما القدرة فصفة أزلية أبدية شاملة لما شاء وما لم يشأ ، لكن ما شاءه سبحانه وقع وما لم يشأ لم يقع والآيات في ذلك كثيرة .
الثاني : أن تقييد القدرة بالمشيئة خلاف ما كان عليه النبي صلى الله عليه وسلم،وأتباعه فقد قال الله عنهم يوم لا يخزي الله النبي والذين آمنوا معه نورهم يسعى بين أيديهم وبأيمانهم يقولون ربنا أتمم لنا نورنا واغفر لنا إنك على كل شئ قدير ( (1). ولم يقولوا (إنك على ما تشاء قدير ) ، وخير الطريق طريق الأنبياء وأتباعهم فإنهم أهدى علماً وأقوم عملاً .
الثالث : أن تقييد القدرة بالمشيئة يوهم اختصاصها بما يشاؤه الله – تعالى – فقط ، لا سيما وأن ذلك التقييد يؤتي به في الغالب سابقاً حيث يقال: (على ما يشاء قدير) وتقديم المعمول يفيد الحصر كما يعلم ذلك في تقرير علماء البلاغة وشواهده من الكتاب والسنة واللغة ، وإذا خصت قدره الله – تعالى – بما يشاؤه كان ذلك نقصاً في مدلولها وقصراً لها عن عمومها فتكون قدرة الله – تعالى ناقصة حيث انحصرت فيما يشاؤه ، وهو خلاف الواقع فإن قدره الله – تعالى- عامة فيما يشاؤه وما لم يشاءه ، لكن ما شاءه فلابد من وقوعه ، وما لم يشأه فلا يمكن وقوعه .
فإذا تبين أن وصف الله – تعالى – بالقدرة لا يقيد بالمشيئة بل يطلق كما أطلقه الله – تعالى – بالقدرة لا يقيد بالمشيئة يعارضه قول الله – تعالي - : ) وهو على جمعهم إذا يشاء قدير ( (1) . فإن المقيد هنا بالمشيئة هو الجمع لا القدرة، والجمع فعل لا يقع إلا بالمشيئة ولذلك قيد بها فمعنى الآية أن الله تعالى قادر على جمعهم متى شاء وليس بعاجز عنه كما يدعيه من ينكره ويقيده بالمشيئة رد لقول المشركين الذي قال الله – تعالى – عنهم : ) وإذا تتلى عليهم آياتنا بينات ما كان حجتهم إلا أن قالوا ائتوا بآبائنا إن كنتم صادقين ، قل الله يحييكم ثم يميتكم ثم يجمعكم إلى يوم القيامة لا ريب فيه ولكن أكثر الناس لا يعلمون ( (1). فلما طلبوا الإتيان بآبائهم تحدياً وإنكاراً لما يجب الإيمان به من البعث ، بين الله – تعالى – أن ذلك الجمع الكائن في يوم القيامة لا يقع إلا بمشيئة ولا يوجب وقوعه تحدي هؤلاء وإنكارهم كما قال الله – تعالى - : ) زعم الذي كفروا أن لن يبعثوا قل بلى وربي لتبعثن ثم لتنبؤن بما عملتم وذلك على الله يسير فآمنوا بالله ورسوله والنور الذي أنزلنا والله بما تعملون خبير يوم يجمعكم ليوم الجمع ذلك يوم التغابن ( (2). والحاصل أن قوله – تعالى - : ) وهو على جمعهم إذا يشاء قدير ( . لا يعارض ما قررناه من قبل لأن القيد بالمشيئة ليس عائداً إلى القدرة وإنما يعود إلى الجمع . وكذلك لا يعارضه ما ثبت في صحيح مسلم في كتاب(الإيمان ) في (باب آخر أهل النار خروجاً ) من حديث ابن مسعود ، رضي الله عنه ، قال : قال رسول الله صلي الله عليه وسلم آخر من يدخل رجل ) فذكر الحديث وفيه أن الله – تعالى – قال للرجل : " إني لا استهزئ منك ولكني على ما شاء قادر " وذلك لأن القدرة في هذا الحديث ذكرت لتقدير أمر واقع والأمر الواقع لا يكون إلا بعد المشيئة ، وليس المراد بها ذكر الصفة المطلقة التي هي وصف الله – تعالى – أذلا وأبدلاً ، ولذلك عبر عنها باسم الفاعل ( قادر) دون الصفة المشبهة ( قدير )
على هذا فإذا وقع أمر عظيم يستغرب أو يستعبد قالوا قادر على ما يشاء ، يجب أن يعرف الفرق بين ذكر القدرة على إنها صفة لله – تعالى – فلا يقيد بالمشيئة ، وبين ذكرها لتقدير أمر واقع ولا مانع من تقيدها بالمشيئة ، لأن الواقع لا يقع إلا بالمشيئة ، والقدرة هنا ذكرت لإثبات ذلك الواقع وتقدير وقوعه ، والله – سبحانه – أعلم .
27- سئل فضيلة الشيخ: قول القائل ( أنا مؤمن إنشاء الله ) يسمى عند العلماء ( مسألة الاستثناء في الإيمان ) وفيه تفصيل:
أولا : إن كان الاستثناء صادرا عن شك في وجود أصل الإيمان فهذا محرم بل كفر ؛ لأن الإيمان جزم والشك ينافيه .
ثانيا: إن كان صادراً عن خوف تذكية النفس والشهادة لها بتحقيق الإيمان قولا وعملا واعتمادا ، فهذا واجب خوفا من المحذور .
ثالثاً : إن كان المقصود من الاستثناء التبرك بذكر المشيئة، أو بيان التعليل وأن ما قام بقلبه من الإيمان بمشية الله، فهذا جائز التعليق على هذا الوجه – أعني بيان التعليل – لا ينافي تحقيق المعلق فإنه قد ورد التعليق على هذا الوجه في الأمور المحققة كقوله – تعالى - : ) لتدخلن المسجد الحرام إنشاء الله آمنين محلقين رءوسكم ومقصرين لا تخافون ( (1). والدعاء في زيارة القبور ( وإنا إنشاء الله بكم لاحقون ) وبهذا عرف انه لا يصح إطلاق الحكم على الاستثناء في الإيمان بل لابد من التفصيل السابق .
28- سئل فضيلة الشيخ: عن قول ( فلان المرحوم ) . و( تغمده الله برحمته ) و( انتقل إلى رحمه الله ) ؟ .
فأجاب بقوله : قول (فلان المرحوم ) أو ( تغمده الله برحمته ) لا بأس بها ، لأن قولهم ( المرحوم ) من باب التفاؤل والرجاء ، وليس من باب الخبر ، وإذا كان من باب التفاؤل والرجاء فلا بأس به .
وأما ( أنتقل إلى رحمه الله ) فهو كذلك فيما يظهر لي إنه من باب التفاؤل، وليس من باب الخبر ، لأن مثل من أمور الغيب ولا يمكن الجزم به ، وكذلك لا يقال ( انتقل إلى الرفيق الأعلى ) .
29- سئل فضيلة الشيخ: عن عبارة ( لكم تحياتنا ) وعبارة ( اهدي لكم تحياتي) ؟
فأجاب قائلا : عبارة (لكم تحياتنا ، وأهدي لكم تحياتي ) ونحوهما من العبارات لا بأس بها قال الله – تعالي ) إذا حييتم بتحية فحيوا بأحسن منها أو ردوها ( (1) . والتحية من شخص لآخر جائزة ، وأما التحيات المطلقة العامة فهي لله ، كما أن الحمد لله ، والشكر لله ، ومع هذا فيصح أن نقول حمدت فلان على كذا وشكرته على كذا قال الله – تعالى- : ) أ ن أشكر لي لوالديك ( (2) .
30- سئل فضيلة الشيخ: يقول بعض الناسأوجد الله كذا)، فما مدى صحتها؟ وما الفرق بينها وبين : (خلق الله كذا ) أو ( صور الله كذا ) ؟ .
فأجاب بقوله : أوجد أو خلق ليس بينهما فرق ، فلو قال : أوجد الله كذا كانت بمعنى خلق الله كذا ، وأما صور فتختلف لأن التصوير عائد إلى الكيفية لا إلى الإيجاد .
اسئله فى العقيده والتعاملات 3 :: تعاليق
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته جزاكم الله خيرا على هذا المجهود وأود مزيد من الفتاوى التي تخص المرأة المسلمه
أسماء كتب:السلام عليكم ورحمة الله وبركاته جزاكم الله خيرا على هذا المجهود وأود مزيد من الفتاوى التي تخص المرأة المسلمه
http://akhawat.islamway.com/modules.php?name=Sections&op=listarticles&secid=4
ده رابط رائع من شبكه طريق الاسلام لبعض احكام وفتاوى المراه
وبالطبع المراه المسلمه
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الإثنين 25 نوفمبر 2013 - 8:54 من طرف عبدالله إبراهيم محمد
» نتيجة هندسه الازهر........اعدادى2008
السبت 17 مارس 2012 - 15:35 من طرف TheRedHawk
» تنسيق اقسام كلية الهندسه بالازهر2008 ... بنين وبنات
الخميس 15 سبتمبر 2011 - 16:42 من طرف ابن مكة
» نداء عاجل للجميع .. 31 تلاوة نادرة ممتازة للشيخ محمد صديق المنشاوى بروابط مباشرة
الثلاثاء 9 فبراير 2010 - 17:20 من طرف eng_osama_Elhady
» ........برنامج KmPlayer.........جديد وحصرى للمنتدى........
الثلاثاء 9 فبراير 2010 - 17:12 من طرف eng_osama_Elhady
» one_Azhar_forum
الأحد 7 فبراير 2010 - 18:07 من طرف eng-osama
» موضوع هام جدا ومطروح للنقاش خاصة مع المشرف العام
الأحد 7 فبراير 2010 - 17:37 من طرف eng_osama_Elhady
» مشروع الكنز ... مكتبة الحياه
الثلاثاء 29 ديسمبر 2009 - 1:34 من طرف ahmed alasal
» رجاء من معمارى
الأربعاء 23 سبتمبر 2009 - 19:40 من طرف semsema
» الاسس المعمارية لتصميم المدارس
الأربعاء 23 سبتمبر 2009 - 19:35 من طرف semsema
» فوائد قرصة النملة !!! سبحان الله
الثلاثاء 22 سبتمبر 2009 - 22:50 من طرف م/محمود المقدم
» الي الفنانين و اصحاب المواهب الفظيييييييييييييييييييييييعة
الثلاثاء 22 سبتمبر 2009 - 20:17 من طرف م/محمود المقدم
» كيف تعرف ان الحديث صحيح ام مكذوب
الإثنين 21 سبتمبر 2009 - 11:44 من طرف م/محمود المقدم
» لماذا يرانا الاخرون اننا اقل منهم؟
السبت 19 سبتمبر 2009 - 23:17 من طرف eng_osama_Elhady
» تشكيله جميله ...ديكور
السبت 19 سبتمبر 2009 - 23:05 من طرف eng_osama_Elhady
» مراتب الاعضاء
السبت 19 سبتمبر 2009 - 17:32 من طرف eng_osama_Elhady
» إقتراح
السبت 19 سبتمبر 2009 - 17:26 من طرف eng_osama_Elhady
» دورة اوتوكاد مجانيه...
السبت 19 سبتمبر 2009 - 17:21 من طرف eng_osama_Elhady
» شاهد جمال الطبيعه وجمال الصوت معهاوادعو لى بالتوفيق وفقنى واياك الله عز وجل
السبت 19 سبتمبر 2009 - 13:45 من طرف eng_osama_Elhady
» لا حول ولا قوة الا بالله شاب قتل امه
السبت 19 سبتمبر 2009 - 13:35 من طرف eng_osama_Elhady
» انهضوا يا شباب الاسلام كفانا غفله
السبت 19 سبتمبر 2009 - 6:08 من طرف eng_osama_Elhady
» من اجمل الاصواتاسمعها للنهاية وسترتاح عند سماعها للشيخ ناصر القطامي
السبت 19 سبتمبر 2009 - 5:54 من طرف eng_osama_Elhady
» المقطع الذي ابكى مشاهدي اليوتوب و طلب الغرب ترجمته
السبت 19 سبتمبر 2009 - 5:49 من طرف eng_osama_Elhady
» سلسلة: " {۞} لماذا محمد " صلى الله عليه وسلم " ؟ {۞} " لفضيلة الدكتور: ۞ حازم شومان ۞
السبت 19 سبتمبر 2009 - 5:48 من طرف eng_osama_Elhady
» من اجمل الاصوات اسمعها للنهاية وسترتاح عند سماعها للشيخ ناصر القطامي
السبت 19 سبتمبر 2009 - 5:44 من طرف eng_osama_Elhady
» تلاوة أيقظت الملايين من غفلتهم للشيخ ناصر القطامي
السبت 19 سبتمبر 2009 - 5:34 من طرف eng_osama_Elhady
» من اروع ما تدمى له القلوب تلاوه قاسيه
السبت 19 سبتمبر 2009 - 5:28 من طرف eng_osama_Elhady
» الان احصل على بطاقة الترشيح فقط ادخل رقم الجلوس للثانويه الازهريه2009
السبت 19 سبتمبر 2009 - 0:58 من طرف eng_osama_Elhady
» قبل ما نزيد مولود .. نتأكد إن حقه علينا موجود .. ( هيانشارك
الجمعة 18 سبتمبر 2009 - 7:43 من طرف م/محمود المقدم
» حمله الاسلام للجميع
الجمعة 18 سبتمبر 2009 - 7:03 من طرف م/محمود المقدم
» من اجمل المواضيع التى ستقراها
الجمعة 18 سبتمبر 2009 - 6:42 من طرف م/محمود المقدم
» حصرياً...........تنسيق الثانويه الازهريه2008
الخميس 17 سبتمبر 2009 - 10:55 من طرف iadsoft
» امسيه (دوره) بعنوان **برمج عقلك** للدكتور احمد الرفاعى
الأحد 13 سبتمبر 2009 - 12:15 من طرف ahmed alasal
» نتيجة إعدادى2009
الثلاثاء 1 سبتمبر 2009 - 20:44 من طرف مصطفى ابودياب
» رسالة من بنت لامها
الجمعة 28 أغسطس 2009 - 17:53 من طرف zoozza
» اختارلك موتة.........
الجمعة 28 أغسطس 2009 - 15:51 من طرف eng.muslima
» للجميع :: توصيف مقررات جميع الفرق لجميع الاقسام ومحتواها لكلية الهندسه - جامعة الازهر
الجمعة 28 أغسطس 2009 - 0:36 من طرف ahmed alasal
» همسات للشباب فى رمضان
السبت 15 أغسطس 2009 - 18:02 من طرف mahmoudthemyth
» حديث قدسى تقشعر له الابدان
السبت 15 أغسطس 2009 - 17:18 من طرف mahmoudthemyth
» ما رأيكم فى فرع للمنتدى فى الفيس بوك face book
الأربعاء 12 أغسطس 2009 - 21:49 من طرف اسلام طارق
» أفضل وقت لتعيش بسعادة
السبت 8 أغسطس 2009 - 1:47 من طرف mohamed elmslimany
» كيف تؤثر في الاخرين وتجعلهم يموتووووووووووو فيك
السبت 8 أغسطس 2009 - 1:40 من طرف mohamed elmslimany
» هل تعلم؟؟؟؟؟؟؟
الأربعاء 5 أغسطس 2009 - 4:35 من طرف mahmoudthemyth
» ماهو قسم الهندسة الميكانيكه؟؟
السبت 1 أغسطس 2009 - 18:51 من طرف eng_325
» سمعت عن مسقعة بالبشمل خش وشوووووووف
الثلاثاء 28 يوليو 2009 - 12:00 من طرف alaa edin
» الطب البديل
الجمعة 24 يوليو 2009 - 21:35 من طرف semsema
» |¦|: فن ربط الحذاء :|¦|
الأربعاء 22 يوليو 2009 - 11:18 من طرف الوردة البيضاء
» بصمة إصبعك هي المفتاح
الأحد 19 يوليو 2009 - 3:58 من طرف ahmed alasal
» ازاي تعرف انك في هندسة!!!!!!!!!!!!!!!!!!
السبت 18 يوليو 2009 - 19:15 من طرف semsema
» مواصلات المستقبل
الأحد 12 يوليو 2009 - 11:19 من طرف أحمد محمد شعث
» برنامج نوكيا الحديث
الأربعاء 8 يوليو 2009 - 12:09 من طرف محمود عزت
» قوانين النجاح - مقاله للدكتور نجيب الرفاعي
الأحد 5 يوليو 2009 - 0:49 من طرف EnG.AkRaM
» برنامج عملي للحصول على لذة العبادة
الأحد 5 يوليو 2009 - 0:48 من طرف EnG.AkRaM
» اصطلاحات الطقس ..باللغة التركيه
السبت 7 مارس 2009 - 21:52 من طرف فتاة الاسلام
» إسلوب الرسول في التهذيب وتقويم السلوك
الإثنين 2 فبراير 2009 - 21:50 من طرف EnG.AkRaM
» وأي خير في عين لا تبكي؟
الأحد 1 فبراير 2009 - 0:41 من طرف EnG.AkRaM
» هام للغاية ممنوع الدخول للصغار
الجمعة 30 يناير 2009 - 9:00 من طرف تايمور
» الكابوس يرحل! ..نهاية اليهود
السبت 24 يناير 2009 - 18:52 من طرف lanthaniom
» اصنع من الليمون شراباً حلواً
الإثنين 5 يناير 2009 - 11:09 من طرف EnG.AkRaM
» اعدادى
الجمعة 19 ديسمبر 2008 - 2:19 من طرف EnG.AkRaM
» الديود led
السبت 22 نوفمبر 2008 - 4:03 من طرف elwan3
» قصة شاب ذهب لخطبة فتاة فماذا كان ردها
الجمعة 24 أكتوبر 2008 - 23:20 من طرف lanthaniom
» اضحك
الخميس 9 أكتوبر 2008 - 19:16 من طرف ميدووووو
» أمثلة مضحكة عن المراة
الخميس 9 أكتوبر 2008 - 19:13 من طرف ميدووووو
» نكت جديدة
الخميس 9 أكتوبر 2008 - 19:09 من طرف ميدووووو
» فيفا 2008 كاملة بحجم خيالى 500 ميجا بس
السبت 27 سبتمبر 2008 - 1:49 من طرف اسامه
» نكت تمام
الثلاثاء 23 سبتمبر 2008 - 22:58 من طرف ميدووووو
» نكت مصرية
الثلاثاء 23 سبتمبر 2008 - 22:48 من طرف ميدووووو
» نكت كتيييييييييييير
الثلاثاء 23 سبتمبر 2008 - 22:19 من طرف ميدووووو
» نكت جديدة
الثلاثاء 23 سبتمبر 2008 - 22:14 من طرف ميدووووو
» نكت
الثلاثاء 23 سبتمبر 2008 - 22:10 من طرف ميدووووو
» نكت
الثلاثاء 23 سبتمبر 2008 - 22:07 من طرف ميدووووو
» نكت سريعة
الثلاثاء 23 سبتمبر 2008 - 21:56 من طرف ميدووووو
» فوائد صوم رمضان
الثلاثاء 23 سبتمبر 2008 - 21:25 من طرف ميدووووو
» السيرة الذاتية لابليس (cv)....
الثلاثاء 23 سبتمبر 2008 - 21:24 من طرف ميدووووو
» واحد كاتب رساله لصاحبه بالانجليزى
السبت 20 سبتمبر 2008 - 21:28 من طرف هبه الرحمن
» لا الله الا الله......................؟ مفتاح الجنه
السبت 20 سبتمبر 2008 - 18:38 من طرف ahmed alasal
» نتيجة طب اسنان ......... جميع الفرق
السبت 20 سبتمبر 2008 - 17:31 من طرف محمود صقر
» عاشق الليل
السبت 20 سبتمبر 2008 - 1:25 من طرف ahmed alasal
» انتصف الليل
السبت 20 سبتمبر 2008 - 1:18 من طرف ahmed alasal
» أمثلة محرفة
الخميس 18 سبتمبر 2008 - 20:57 من طرف ميدووووو
» بستان العقائد
الخميس 18 سبتمبر 2008 - 5:50 من طرف ahmed alasal
» ميعاد التنسيق
الثلاثاء 16 سبتمبر 2008 - 3:06 من طرف ahmed alasal
» صورة ادهشت الملايين.......
الأحد 14 سبتمبر 2008 - 21:36 من طرف semsema
» الاحمر.. والرجال
الجمعة 12 سبتمبر 2008 - 23:16 من طرف ahmed alasal
» سورة الانسان واثارها
الجمعة 12 سبتمبر 2008 - 23:03 من طرف ميدووووو
» ديكورات عصرية
الجمعة 12 سبتمبر 2008 - 22:44 من طرف ميدووووو
» المراه الغريبه
الجمعة 12 سبتمبر 2008 - 20:53 من طرف ahmed alasal
» نتيجة الشهادة الاعداديه والشهادة الثانوية الازهريه
الإثنين 8 سبتمبر 2008 - 2:14 من طرف ahmed alasal
» نتيجة هندسة الازهر ..... قسم ميكانيكا
الأحد 7 سبتمبر 2008 - 14:51 من طرف aliali
» برنامج روعة لعمل التصميمات والتوقيعات
الجمعة 5 سبتمبر 2008 - 21:46 من طرف ميدووووو
» برنامج لتغيير الا يبى وكسر البروكسى
الجمعة 5 سبتمبر 2008 - 21:41 من طرف ميدووووو
» برنامج اتصال عبرالانترنت
الجمعة 5 سبتمبر 2008 - 21:36 من طرف ميدووووو
» برنامج تسريع للجهاز والنت ومعتمد منميكروسوفت
الجمعة 5 سبتمبر 2008 - 21:33 من طرف ميدووووو
» برنامج فك سيريال الملفات المضغوطة
الجمعة 5 سبتمبر 2008 - 21:26 من طرف ميدووووو
» لينكات برامج
الجمعة 5 سبتمبر 2008 - 21:17 من طرف ميدووووو
» لينكات برامج
الجمعة 5 سبتمبر 2008 - 21:07 من طرف ميدووووو
» العولمة والمحشش
الأربعاء 3 سبتمبر 2008 - 23:31 من طرف ميدووووو
» اضحك مع الكومبيوتر
الأربعاء 3 سبتمبر 2008 - 23:23 من طرف ميدووووو